کد مطلب:103514 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:125

خطبه 079-نکوهش زنان











[صفحه 302]

خطبها (بعد حرب الجمل فی ذم النساء) و ذلك لان الرئیس فی تلك الحرب كانت امرائه و هی- عائشه- فاراد علیه السلام بیان فشل رایهن حتی لا یعتمد علیهن فی مشوره خصوصا فی الامور العظیمه، و قد ثبت فی العلم الحدیث ضعف اجهزه المرئه العقلیه، و انها عاطفیه مما لا یمكن ان یستند الیها بالامور العظام. و لذا نری العالم- و ان هرج حولها و حول مساواتها للرجل- لم یستند الیها بمنصب روساء الحكومات و ما اشبه بل المناصب العظام كلها مستنده الی الرجال فهذه امریكا، و انكلترا، و المانیا، و فرنسا، و الاتحاد السوفیاتی، و غیرها كل روساء حكوماتها رجال، و ان ملئوا العالم صیاحا بتساویها مع الرجل، و هكذا فی سائر المناصب المهمه كمجلس الاعیان و الوكلاء. (معاشر الناس) جمع (معشر) و هو الجمع، و هذا منادی محذوف عنه حرف النداء (ان النساء نواقص الایمان) شرعا، و ذلك تبع لنقصان عقولهن كما سیائی، و المراد بنقص الایمان عدم ادراكهن الایمان الكامل الذی یتمكن الرجل ان یتوصل الیه (نواقص الحظوظ) جمع حظ و هو الامر الذی یسعد الانسان، و هذا ایضا شرعی تبع لنقصان عقولهن و ضعف اجهزتهن خلقه (نواقص العقول) و هذا خلقی، فقد خلق الله تعالی المرئه لشئون المنزل ف

هی بین اداره بیت، و حمل و ولاده، و تبعا لذلك جعل فیه العاطفه القویه حتی تحنو علی المنزل و الاولاد، و بهذه النسبه من قوه العاطفه تقل القوه العقلیه المتوفره فی الرجل (فاما نقصان ایمانهن فقعودهن عن الصلاه و الصیام فی ایام حیضهن) (الحیض دم تراه المراه فی كل شهر غالبا) اذا صارت بالغه و لم تبلغ سن الیاس، و اقل الحیض ثلاثه ایام، و اكثره عشره ایام، و البلوغ یتحقق فیها بدخولها فی العاشره و الیاس یتحقق فی القرشیه و النبطیه ببلوغ السنین و فی غیرهما ببلوغ الخمسین. و لعل الحكمه فی سقوط الصلاه و الصیام عنهن التعویض بذلك عن مرضهن، فان الحیض مرض كما قال سبحانه (و یسئلونك عن المحیض قل هو اذی) و كما قرر ذلك علم الطب، ثم لا یخفی ان هذا النقصان لیس مما یوجب نقصان اجرهن فی الاخره، و لذا تكون زوجات اهل الجنه، فی منازل ازواجهن. (و اما نقصان حظوظهن فمواریثهن علی الانصاف من مواریث الرجال) كما قال سبحانه (للذكر مثل حظ الانثیین) و هذا غالبی و الا فربما صار حظها مساویا او اكثر من الرجل و الحكمه فی تقلیل حظها ان مونتها اقل فالام و البنت و الزوجه- و هن غالب النساء- نفقاتهن علی الولد و الاب و الزوج (و اما نقصان عقولهن) و قد استدل الامام لذ

لك بدلیل شرعی بقوله (فشهاده امراتین كشهاده الرجل الواحد) فی كثیر من ابواب الشهاده، كما یعرفها المطلع علی الفقه، و لو لم تكن المرئه ناقصه العقل لم تكن شهادتها كذلك. (فاتقوا) ایها الناس (شرار النساء) و لا تملكوهن ازمه الامور، فان الناقص اذا كان شرا و ملك اوجب الفساد و التبار، و لذا قال الرسول صلی الله علیه و آله ذل قوم ولیتهم امرئه (و كونوا من خیارهن علی حذر) لان الخیر العملی لا یوجب تبدلا فی الخلقه، فمثلا السفیه اذا كان خیرا لا یوجب كونه خیرا رشدا و حصافه فی عقله و تصرفاته (و لا تطیعوهن فی المعروف) بان لا یكون عملكم بالمعروف صادرا عن اطاعتهن، بل صادرا عن انفسكم و حسن المعروف الذاتی (حتی لا یطمعن فی المنكر) فان الانسان اذا رای نفسه مطاعا، تدرج من الامر بالحسن الی الامر بالقبیح.


صفحه 302.